شيئان لا يستغني عنهما رجل برج العقرب في حياته المهنية : الحكمة والسلطة . وهو في سعيه الدائب لهما يبدو كأن لسان حاله يقول : " اخفض صوتك وارفع في يدك عصاً طويلة " . بهذا الأسلوب تقريباً يُعالج القضايا ويتعامل مع الموظفين والعمال .

أهم الأحداث في نظره المعرفة , معرفة سر الوجود والفناء وكل ما يمتد  بينهما . وهو في سبيل تلك المعرفة يتسلح بفضول غير محدود , وبقدرة عجيبة على اختراق النفوس وتعرية الحقائق والغوص إلى أبعد أعماق الكون . على الرغم من سمو تلك الأهداف وحدتها يبدو هادئاً رزيناً قليل الحركة مجهول الدوافع والغايات .

عندما يرضى عن أحد يعمل ما في وسعه لدعمه وإيصاله إلى القمة , وعندما يغضب على أحد تفشل معه جميع المحاولات والوساطات ويجد الموظف المنكود الحظ نفسه مطروداً . من الواضح أنه يسعى للعمل مع المتـفوقين دون سواهم , وأن لديه دائماً أفضل فريق من جميع النواحي . من يحبه من الناس يحبه بإخلاص وتـفان , ومن لا يحبه يحترمه ويحسب حسابه من بعيد . إن عينيه تعملان على كل حال كالرادار , وترشدان الناس إلى المسافة التي يجب أن تفصلهم عنه . لكن من الخطأ الاعتـقاد أن مظهر هذا الإنسان رهيب كنفسيته . إنه على العكس وسيم الوجه هادئ الملامح على الرغم من غموض ابتسامته وسحر عينيه اللذين لا يُقاومان .

وبما أنه قادر على التحكم في انفعالات الآخرين يجد هؤلاء أنفسهم مُجبرين على احترامه وعلى التـفاني في سبيله مع الاعتقاد أنه أطيب وأخلص رب عمل وُجد حتى الآن . وهو بدوره يستحق منهم تلك النظرة لأنه ذكي وصادق وموهوب إلى أقصى الحدود . ثم إنه ولا ريب  رجل الصعوبات والمحن والقضايا المستعصية . حينئذ يرفع عن وجهه الأقنعة التي طالما خدع بها الناس , وينصرف إلى العمل كعشرة رجال في آن واحد . بعد أن ينتهي دوره الجديد هذا يستعيد هدوءه كأن شيئاً لم يكن أو كأنه " الدكتور جيكل ومستر هايد " .

نصيحة لا بد منها لكل من يعمل مع رب عمل ينتمي إلى برج العقرب عدم إطرائه كثيراً كي لا تـُثار شكوكه . فالمعروف عنه حسه المرهف تجاه أبسط الملاحظات والتعليقات تماماً . كما هو معروف عنه عنف الرد على الإساءة . هذا من ناحية , ومن ناحية أخرى على كل من يحاول نيل رضاه أن يستعمل مثله الدقة في المعاملات المالية وأم يواجه مثله المرض والفقر والفشل بشجاعة الفارس المغوار .

في جميع صفات رجل برج العقرب شيء من التسامي والتعالي , لكن أسمى ما فيه هو ذلك الصدق تجاه نفسه وتجاه الآخرين على الرغم من كل الأقنعة التي يحلو له استعمالها .