إن أي رجل يربط مصيره بهذه المرأة يجد نفسه أمام السؤال التالي : " ترى مَنْ مِنَ المخلوقات زوجتي بالضبط ؟ هل هي من الحوريات الساحرات , أم من الفراشات الهائمة , أم من الحيوانات الشرسة , أم مجرد امرأة مهووسة قليلا ؟ لا أحد يدري على وجه التحديد . إن امرأة برج السرطان نفسها تجهل حقيقة أمرها وإن كانت تدرك أنها ليست عادية . حزنها يحضر ويغيب دون سبب , وضحكها يغلب دائماً على مشــاعرها الأخرى , وخيالها الخصب في تحليق مستمر , وفي تصرفاتها وعاداتها طرافة لا تنكر .

إذا حللنا شخصيتها بالتفصيل وجدنا أن الحرص في الطليعة . إنها حريصة إلى درجة الاحتفاظ بأشياء صغيرة لا قيمة لها لازمتها من أيام الطفولة . مثلا حافظة نقود ملآنة بالقطع المعدنية الصغيرة أو بعض الدمى أو حتى بعض الشرائط الملونة التي لن تستعمل أبداً . أهناك أي تبرير لمثل هذا الصرف غير البخل؟ قد لا تكون بخيلة ولكن من المؤكد أن الإسراف ليس من طبعها . مصروفها دون دخلها بمراحل . إذا أنفقت فعلت ذلك عن وعي وسابق تصميم ووفقاً لمنهج مرسوم . وإذا ظهر منها بعض التبذير في الحالات النادرة يكون السبب
- على الأغلب - أزمة نفسية تريد أن تتخطاها وأن تنتقم لنفسها منها . أفكارها وأحاديثها تدور باستمرار حول المال . من الألفاظ التي تسحرها البنك , الرصيد , الأسهم , الضمان , الخ ...  ومع ذلك يجب أن لا نسيء الظن بها تماماً فنعتقد أن سعادتها في المال وحده . الواقع أن مزاياها حتى في قضايا المال رفيعة جداً . مثلاً , إذا لم يحالف الحظ زوجها وظل كسبه دون المستوى الذي ترغب فيه سكتت وقبلت بالأمر الواقع لعلمها أن مساعيه ومحاولاته جادة .

جو هذه المرأة الطبيعي وميدان سعادتها وانطلاقها الشاطئ عند اكتمال البدر خاصة . إنها تعيش عندئذ حالة استرخاء تام فيزداد ميلها إلى التخيل والمكاشفة في الحب . إن في برج السرطان نوعين من النساء المحبات : الأول خجول ومتردد , والثاني صريح وإيجابي . لكن معظمهن يُفضلن إعطاء الرجل فرصة القيام بالخطوة الأولى , وجميعهن يكرهن عموماً النقد والسخرية , ويجرح أتـفه الأسباب كرامتهن .

حب امرأة برج السرطان صادق عميق , وغيرتها قليلة , وإخلاصها عظيم . يظهر حرصها الشديد في معاملتها لزوجها , فهي تأبى أن تفرط فيه , وتتمسك به بكل ما أوتيت من قوة . مشاكلها العاطفية تنبع من داخلها لعدم ثقتها بنفسها . كثيراً ما تتساءل إن كانت جميلة وذكية إلى الحد الذي يضمن لها حب زوجها وحنانه . لهذا السبب تـُجرح بسهولة , ومتى جُرحت انزوت وتقوقعت تماماً كما يفعل السرطان الذي هو رمزها .

الأم من مواليد السرطان مثــالية بحنانها وعطفها اللذين لا يوصفان . تظهر رعايتها لأولادها في جميع الأوقات والظروف . فهي التي تـُشرف على راحتهم وأكلهم ولباسهم ونزهاتهم . إذا مرضوا سهرت الليالي , وإذا احتاجوا إلى شيء ضحّت براحتها من أجل تأمينه . لذلك ليس بالمستغرب أن يعتبرها أطفالها ملاذهم الوحيد . عيب هذه الأم
- إذا اعتبرناه عيباً - أنها تمنح صغارها الحرية بصعوبة وتقبل زواجهم فيما بعد مُكرهة .

من أهم مزايا هذه المرأة الشجاعة والصبر والحرص وتقديس البيت والعائلة , ومن أطرف عاداتها سهولة الضحك والبكاء .